حماية أربعة أنواع من الشعاب المرجانية ضد النشاط البشري

محمد التفراوتي8 يناير 2018آخر تحديث :
حماية أربعة أنواع من الشعاب المرجانية ضد النشاط البشري

 الدول المتوسطية تتعهد فى اجتماع الامم المتحدة للبيئة بحماية الشعاب المرجانية المهددة بالانقراض

آفاق بيئية : محمد التفراوتي

اتفقت الدول المتوسطية على حماية الشعاب المرجانية المهددة بالانقراض في البحر المتوسط ​​من الأنشطة البشرية الضارة في اجتماع بيئي للأمم المتحدة في ألبانيا. صوت 22 عضوا في اتفاقية برشلونة لصالح إدراج أربعة أنواع المرجان إضافية –  المرجان “cockscomb cup coral ” و  المرجان ” yellow-tree coral  ” والمرجان ”   yellow coral ”  والمرجان “bamboo coral ”   إلى قائمة (المرفق الثاني) من الأنواع المهددة بالانقراض أو مهددة في البحر الأبيض المتوسط. وسيساعد هذا القرار أيضا على ضمان بقاء الحياة البحرية التي تعيش وتعتمد على هذه الحدائق المرجانية تحت الماء.

وأفاد مدير الأبحاث العليا في أوسيانا في أوروبا  السيد  “ريكاردو أجيلار” ،  أن الحصول على هذه الأنواع المدرجة على أنها ” مهددة بالانقراض ” أو” مهددة ” في اتفاقية برشلونة هو طفرة كبيرة لصحة المحيطات والحفاظ عليها في البحر الأبيض المتوسط. كل هذه الشعاب المرجانية معرضة لخطر الانقراض، هي إذن شريان حياة النظم الإيكولوجية تحت الماء، مع الشعاب المرجانية في أعماق البحار التي يحميها القانون الدولي الآن.

وفى اجتماع اتفاقية برشلونة الذى استمر 4 ايام فى ‘تيرانا’ بألبانيا وقع وزراء ورؤساء الوفود المشاركة اعلانا وزاريا لتشجيع المزيد من الحفاظ  على البيئة البحرية فى البحر الابيض المتوسط.

ويتضمن إعلان “تيرانا ” الوزاري، ضمن أمور أخرى، التزامات على الصعيد الإقليمي بشأن إدارة النفايات البحرية والعمل على تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. كما يشجع الأطراف المتعاقدة على الإسراع في إنشاء مناطق بحرية محمية للبحر الأبيض المتوسط.

وقال أجيلار أن أحد أكثر الطرق فعالية لحماية الأنواع المعرضة للخطر أو المهددة بالانقراض في أعماق البحار هو إعلان المزيد من المناطق البحرية المحمية. وفي الوقت الراهن، فإن 7 في المائة  فقط من منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​لديها تغطية المناطق البحرية المحمية. ومن المؤسف أن هذا لا يكاد يكون كافيا، ولكن إعلان” تيرانا ” هو فرصة لدول المنطقة لتحويل الكلمات إلى عمل للوصول إلى هدف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة للمحيطات “.

يشار أن الشعاب المرجانية هي هياكل تتكون من كائنات حية موجودة في المياه الضحلة في المناطق المدارية التي تقل بها  أو تنعدم نسبة الغذاء. كثرة الغذاء بالماء في مناطق مثل مصبات مصارف الري بالمناطق الزراعية تضر الشعاب المرجانية وذلك نتيجة لتكون الطحالب عليها.

*** Local Caption *** Corals (Dendrophyllia ramea). La Herradura, Punta de la Mona, Granada, Spain. Oceana Ranger Expedition 2011: Heading towards Seamounts. July 2011.
Corales árbol (Dendrophyollia ramea). La Herradura, Punta de la Mona, Granada, España. Expedición Oceana Ranger 2011: Rumbo a las montañas y cañones submarinos. Julio 2011.
ZEC ES7020057 Mar de las Calmas *** Local Caption *** Coral (Dendrophyllia cornigera). Punta de los Mozos, El Hierro, Canary Islands, Spain. Ranger Expedition to the Atlantic Seamounts. September 2014.
Coral árbol amarillo (Dendrophyllia cornigera). Punta de los Mozos, El Hierro, islas Canarias, España. Expedición del Ranger a las montañas submarinas del Atlántico. Septiembre 2014.
*** Local Caption *** Crinoids (Leptometra phalangium) and cockscomb cup corals (Desmophyllum dianthus). Seco de los Olivos, Almería, Spain. Oceana Ranger Expedition 2011: Heading towards Seamounts. July 2011.
Crinoideos (Leptometra phalangium) y corales cresta de gallo (Desmophyllum dianthus). Seco de los Olivos, Almería, España. Expedición Oceana Ranger 2011: Rumbo a las montañas y cañones submarinos. Julio 2011.
Pockmarks 1 *** Local Caption *** Bamboo coral (Isidella elongata). Pockmarks, Majorca Channel, Balearic Islands, Spain. Expedition Oceana Ranger 2010: Discovering seamounts. August 2010.
Coral bambú (Isidella elongata). Pockmarks, Canal de Mallorca, Islas Baleares, España. Expedición Oceana Ranger 2010: Descubriendo montañas submarinas. Agosto 2010
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!