غابات البحر المتوسط عرضة لأشد الضرر بفعل تغيّر المناخ

محمد التفراوتي21 مارس 2013آخر تحديث :
غابات البحر المتوسط عرضة لأشد الضرر بفعل تغيّر المناخ

FORET

     المنظمة تدعو إلى “القضاء المبرم على الإزالة غير المشروعة للغابات”

 روما : آفاق بيئية

  في أوّل “يوم دولي للغابات” تحتفل به منظومة الأمم المتّحدة اقترح جوزيه غرازيانو دا سيلفا، المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “FAO”، أنّ تساند البلدان طرح هدف “القضاء المبرم على الإزالة غير المشروعة للغابات” في سياق مداولات ما بعد 2015.

وصرح غرازيانو دا سيلفا مفتتحاً اليوم مراسم الاحتفال الشامل باليوم الدولي للغابات، أن “إزالة الغابات على نحو غير قانوني لدى العديد من البلدان تُضعف النظم البيئية، وتحدّ من إمدادات المياه وحطب الوقود على نحو يقوّض الأمن الغذائي وخصوصاً للفقراء”؛ مضيفاً “ولذا فإن الكف عن إزالة الغابات غير الشرعي ومنع تدهورها سيساهم بالكثير لإنهاء الجوع والفقر المدقع وسيساعد على استدامة مواردها”.

ومضى قائلاً، “ولهذه الأسباب أودّ أن أشجّع البلدان على ترويج غرس الأشجار والنظر في طرح هدف محدد للقضاء المبرم على إزالة الغابات غير المشروع في سياق مداولات ما بعد 2015. وإذ يتعيّن أن يرتبط هذان الهدفان على نحو وثيق، بوسعنا أيضاً التوصّل إلى نتائج أكثر إيجابية إن ضمّت البلدان والمؤسسات المالية الدولية والأمم المتّحدة والمجتمع المدني والقطاع الخاصّ جهودها جميعاً لمعالجة هذه القضايا”.

بلدان المتوسط تستجيب للتهديدات الحرجية

وفي موازاة هذه الأحداث تجتمع بلدان البحر المتوسط اليوم في غضون الأسبوع الثالث لغابات البحر الأبيض المتوسط، في تلمسان بالجزائر خلال الفترة 17 –  21 مارس/آذار، لمناقشة حالة غابات البحر المتوسط، وتبنّي تطبيق الإطار الاستراتيجي لغابات حوض المتوسط . وطبقاً لتقرير منظمة “فاو” الصادر اليوم أيضاً، بعنوان “حالة غابات البحر الأبيض المتوسط

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!