جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر تكرم أبحاث ودراسات رائدة

محمد التفراوتي10 مارس 2013آخر تحديث :
جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر تكرم أبحاث ودراسات رائدة

وتعلن عن إنشاء مركز خليفة للتقانات الحيوية والهندسة الوراثية

 photo des prix

محمد التفراوتي  : باسقة تنشد العلو والسمو،  وارفة تفور عطفا وحنوا سخية تجود رزقا وثمارا ، إنها النخلة المباركة التي حولت الجدب إلى واحة العطاء والتنمية.. وأضحت أحد ركائز التنمية المستدامة وتحقيق الأمن الغذائي

أبت جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر، في دورتها الخامسة2013، إلا أن تجدد العهد مع الرواد والمبدعين في سبر أغوار كينونة نخيل التمر، وأن تستفز فكر الباحثين والعلماء كي ينفذوا إلى عمق الدراسات والأبحاث خدمة لتألق وعنفوان النخلة المباركة..وذلك في حفل بهيج كرم الفائزين في كل من فئة البحوث والدراسات المتميزة و فئة المنتجين المتميزين و فئة أفضل تقنية متميزة و فئة أفضل مشروع تنموي و فئة الشخصية المتميزة..

وأعلن الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر ،خلال حفل التتويج ، عن إنشاء مركز خليفة للتقانات الحيوية والهندسة الوراثية، تحت إشراف جامعة الإمارات العربية المتحدة، بغية تنمية قطاع زراعة النخيل على أرضية علمية وتقنية راسخة، وتشجيع الاستثمار في صناعة التمر كونه أحد ركائز اقتصاد الوطني.nahayan bi mabarak

وتلعب جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر ، يضيف الشيخ نهيان ،  دوراً هاماً في تكريم هذه الفئة المتميزة من المبدعين المخلصين لشجرة نخيل التمر في مختلف المجلات، فالتمر يلعب اليوم دوراً هاماً في سد الفجوة الغذائية لكثير من شعوب دول العالم فهو أحد أهم عناصر الأمن الغذائي بحسب تصنيف منظمة الأغذية والزراعة الدولية (الفاو).

 وأشاد الشيخ نهيان بالجهود الكبيرة لراعي الجائزة، رئيس الدولة ، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان واهتمامه بالنخلة، والعاملين فيها من أكاديميين وباحثين ومنتجين ومزارعين…

و هنأ وزير التعليم العالي والبحث العلمي الشخصيات المكرمة بالجائزة في دورتها الخامسة 2013 وعلى رأسها الدكتور عزيز آخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري في المملكة المغربية، و الدكتور طارق بن موسى الزدجالي مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعية، والسيد علي مصطفى محمد التجلي مدير عام مشاتل الساحل الأخضر من الإمارات العربية المتحدة. على جهودهم المتميزة ودورهم المؤثر في خدمة شجرة نخيل التمر والعاملين في قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور على مستوى المنطقة والعالم.

وأكد أن الجائزة اليوم وهي تحتفي بتكريم الفائزين بدورتها الخامسة، ترنو إلى المضي قدماً في خدمة المزارعين المنتجين، كل من موقعه سواء في البحث العلمي والتطور التقني لما فيه خدمة الإنسان وتوفير الغذاء الصحي على مستوى العالم، وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر قد لعبت دوراً هاماً في تكريم هذه الفئة المتميزة من المبدعين المخلصين لشجرة نخيل التمر في مختلف المجلات، فالتمر يلعب اليوم دوراً هاماً في سد الفجوة الغذائية لكثير من شعوب دول العالم فهو أحد أهم عناصر الأمن الغذائي بحسب تصنيف منظمة الأغذية والزراعة الدولية (الفاو).

وسلم بذلك درع الفوز للفائزين على فوزهم بفئات الجائزة في دورتها الخامسة وهم على التوالي: عن فئة البحوث والدراسات المتميزة كرم الفائز بالمركز الأول جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية من دولة الإمارات العربية المتحدة. والفائز بالمركز الثاني المعهد الوطني للبحث الزراعي في المملكة المغربية.

وعن فئة المنتجون المتميزون كرم الفائز بالمركز الأول المهندس مهلهل جاسم إبراهيم المضف من دولة الكويت. في حين تم حجب الجائزة عن المركز الثاني.

وعن فئة أفضل تقنية متميزة كرم الفائز بالمركز الأول الدكتور عبد الله محمد الحمدان من المملكة العربية السعودية. والفائز بالمركز الثاني المهندس أمين زوبة من الجمهورية التونسية.

وعن فئة أفضل مشروع تنموي كرم الفائز بالمركز الأول الهيئة العامة للنخيل بوزارة الزراعة في الجمهورية العراقية. والفائز بالمركز الثاني الدكتور حامد إبراهيم الموصلي من جمهورية مصر العربية.

وعن فئة الشخصية المؤثرة كرم سعادة الدكتور محمد سعيد مكي من المملكة الأردنية الهاشمية، لدوره البارز في خدمة قطاع نخيل التمر وصناعة التمور على المستوى العربي.  

وفي نفس السياق أخبر الشيخ نهيان محبي النخلة عن موعد مع أكبر “مؤتمر دولي لنخيل التمر” في السنة المقبلة  تستضيفه العاصمة ابوظبي في نسخته الخامسة، والذي دأبت على تنظيمه منذ البداية جامعة الإمارات العربية المتحدة كل أربع سنوات مرة بالتعاون مع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر وبعض المنظمات الدولية والإقليمية المختصة، بمشاركة عربية ودولية واسعة لنخبة من علماء نخيل التمر حول العالم.

وفاز بجائزة فئة البحوث والدراسات المتميزة الفائز الأول جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية وحصل عليها الدكتور محمد علي مبارك الفارسي من دولة الإمارات والفائز الثاني المعهد الوطني للبحث الزراعي وحصل على الجائزة الدكتور مولاي الحسن سدرة من المملكة المغربية.dr sadra

وعن فئة المنتجين المتميزين فاز بالجائزة الاولى شركة نخيل الخليج للتجارة العامة بدولة الكويت وحصل على الجائزة مهلهل جاسم إبراهيم المضف وتم حجب جائزة المركز الثاني . وفي فئة أفضل تقنية متميزة فاز بالجائزة الاولى تقنية التحكم في غازات وسط التخزين لإطالة العمر التخزيني لتمور البرحي في مرحلة الخلال على مستوى تجاري الدكتور عبدالله بن محمد الحمدان من المملكة العربية السعودية وفاز بالجائزة الثانية إكثار نخيل التمر عن طريق وسط بيئي جديد وحصل عليها أمين زوبة من الجمهورية التونسية. وفي فئة أفضل مشروع تنموي فاز بالجائزة الاولى إعادة تأهيل قطاع النخيل في تاريخ العراق وحصل عليها الدكتور عصام عبدالله مولود من وزارة الزراعة العراقية وفاز بالجائزة الثانية مشروع نشر الصناعات الصغيرة القائمة على المنتجات الثانوية للنخيل الدكتور حامد إبراهيم الموصلي من جمهوية مصر العربية. وفاز محمد سعيد مكي من المملكة الاردنية الهاشمية بجائزة الشخصية المتميزة.

تحميل مقال جريدة بيان اليوم

تحميل مقال جريدة المغربية

تحميل مقال جريدة الحركة

  المغربية : http://www.almaghribia.ma/Paper/Article.asp?idr=17&idrs=17&id=159902  

موقع دروبhttp://www.doroob.com/?p=20780 

جريدة المنعطف

المغربية : إشادة بالمعهد الوطني للبحث الزراعي بأبوظبي

 

 

 

 

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
error: Content is protected !!